كيف يمكن تحديد سعر عمل فني تشكيلي؟

كيف يمكن تحديد سعر عمل فني تشكيلي؟
كيف يمكن تحديد سعر عمل فني تشكيلي؟

تحديد سعر عمل فني تشكيلي قضية تشغل بال الفنان منذ بداية مسيرته، فليس للأعمال الفنية التشكيلية وظيفة ولا يمكن مقارنتها بشيء وضيفي، فهي عصارة الاحاسيس والعاطفة، لها جوهر وروح، تعيش وتمنح العواطف والأحاسيس للمتلقي. وفي حاله عدم وجود قوانين تنظيمية في هذا المجال، فان تقييم سعر عمل فني تشكيلي أمر بديهي ولا يمكن القيام به إلا بطريقه نسبيه.

تقوم المعارض غالبا بتسعير الاعمال الفنية التشكيلية أو عرضها على الخبراء في ميدان الفن التشكيلي لتحديد أسعارها. وبالنسبة للأعمال الفنية التشكيلية غير المعروضة سوف تجد هنا المعايير التي تساعدك على لتحديد أسعارها.

سوق الفن التشكيلي

تلعب شبكة علاقات الفنان وامتدادها دورا هاما في تقدير العمل الفني التشكيلي، ويختلف السعر حسب ما إذا كان للفنان علاقات عملية مع المشتريين أو يقوم بالاتصالات مع صالات العرض لبيع أعماله أو كان لديه عميل فني.  ومع ذلك فمعرفة جميع الإبداعات وأسعارها في الوسط الفني الذي يتواجد فيه الفنان تسمح بتسعير الأعمال الفنية التشكيلية بحكمة.

صيت الفنان

لمسار الفنان لا محاله تأثير على سعر عمله، حيث يتم تحديد هذا الأخير بتوافق مع مسار الفني للفنان وتكوينه الأكاديمي وعدد المعارض الفردية وعدد المعارض الجماعية التي شارك فيها وكذا الجوائز والمسابقات التي فاز بها. ويمكن لأسعار الأعمال التشكيلية أن تزيد من سنه إلى أخرى مع زيادة المشاركة في المعارض ومع تقدم عدد المبيعات.

الوقت الذي استغرقه إنجاز العمل الفني التشكيلي

قد يبدو ذلك أمرا غير موضوعيا لكن الوقت الذي يستغرقه الفنان لإنجاز عمل فني تشكيلي ليس له تأثير على السعر، وبصرف النظر عن المعايير المبينة في هذه المقال، هناك معيار أكثر أهمية كالقدرة على خلق أحاسيس وعواطف لدى المتلقي، لهذا فالأعمال التشكيلية التجريدية التي تتطلب وقتا قليلا لإنجازها والتي تخلق أحاسيس لذي المتلقي لها قيمه أكبر من الأعمال الدقيقة التي تتطلب عملا دقيقا ووقتا طويلا لإنجازها.  

القيمة الجوهرية للعمل

في هذا المعيار يمكن أن نضع عوامل عدة تتعلق بموهبة الفنان مثل طابع ومدى تعقيد الموضوع، والتوازن في تشكيل العمل الفني التشكيلي، والألوان والمواد المستعملة، والضوء، وقوه التعبير…

سعر العمل التشكيلي يأخذ بعين الاعتبار حجمه

قد يبدو الأمر غريبا، ولكن حجم العمل الفني التشكيلي له تأثير على تقدير سعره. فيمكننا أن نري أن الأعمال ذات الأبعاد الكبيرة تعتبر أغلى من الأعمال الصغيرة مع العلم أن معايير أخرى تدخل في تقييم سعر العمل الفني التشكيلي.

المواد المستعملة لإنجاز العمل الفني.

للوسائل المستخدمة في إنجاز العمل الفني التشكيلي قيمه تختلف حسب جودة المادة وندرتها، فغني عن القول هنا أن رسما على الورق أرخص من لوحة علي قماش كما أن لوحة استعمل في إنجازها لابي لازولي  lapis Lazuli ليس لها نفس قيمة لوحة استعملت فيها مواد أخرى كالأكريليك أو الألوان المائية أو أقلام الفحم.

التقنية المستخدمة

على غرار المواد المستعملة في إنجاز عمل فني تشكيلي، فالتقنيات الفنية المستخدمة تأثر لا محالة على تقييم سعر العمل الفني التشكيلي ويستند هذا المعيار على مدى صعوبة أو تعقيد العمل بالمواد والوسائل. فغني عن القول هنا أن إتقان كيمياء الألوان الزيتية أكثر صعوبة من إتقان الألوان المائية وبالتالي فإن اللوحة الزيتية تفوق الرسم على ورق الجرافيت قيمة، كما أن النحت على الرخام يكون أكثر تكلفه من النحت على الخشب.

الدراية باستخدام المواد

بالإضافة إلى نوعيه المواد المستخدمة، فإنه لا يوجد سوي إجادة التقنية والتضلع في استعمال المواد خلال عمليه إبداع عمل فني تشكيلي لضمان استمراريتها وحفظها أطول مدة. لذا فاعتماد أساليب محكمة لإنجاز عمل فني تشكيلي يمكن من صونه وحمايته من أشعة الضوء وتغير درجة الحرارة وتباين معدل الرطوبة في الهواء.

تم النشر بواسطة كريمة نـافع / تاريخ النشـر: 26 مايو، 2018