كيف تختار الكاميرا المناسبة

كيف تختار الكاميرا المناسبة
كيف تختار الكاميرا المناسبة

يسأل العديد من المبتدئين السؤال ذاته ماهي الكاميرا الأفضل لاقتنائها، حسنا إذا أردنا أن نجاوب على هذا السؤال بالطريقة التقليدية فسوف نسمع أجوبة مثل : خذ الكاميرا الفلانية أو الموديل الجديد أو نيكون أو كانون او أو أو… هنا ألخص بعض الأسئلة التي يجب أن يسالها الشخص لنفسه قبل اتخاذ القرار:

1- ماهو المستوى الذي أنا فيه من التصوير الفوتوغرافي و ماهو المستوى الذي أريد الوصول إليه؟

مبتدئ – متوسط – محترف.

2- ماهي الغاية من اقتناء الكاميرا؟

توثيق اللحظات العائلية – هواية : (تصوير المناظر الطبيعية – تصوير البورتريه .. إلخ ) – كسب العيش من الفوتوغراف.

3- نمط التصوير الذي أرغب في أن احترفه؟

لاندسكيب – بورتريه – ماكرو – تجاري – معماري .. إلخ …

4- الميزانية المرصودة؟

شئنا أم أبينا فالعامل المادي يتحكم في توجيه خياراتنا بشكل أكبر من باقي العوامل. كثرت المقالات عن هذا الموضوع و لكن أرغب في أن أوجز للجميع ما يجب التفكير به شرحا للأسئلة التي طرحت أعلاه. لنقل بأني شخص التقى بصديق يعمل في التصوير الفوتوغرافي و شدتني هذه الأداة و الإنتاج الذي يقدمه هذا الصديق و أحببت ان أكون مثله عندها يجب ان أسأل نفسي ما مدي معرفتي بالتصوير الفوتوغرافي و تقنياته و في حال كنت مبتدءا يفضل أن أبحث عن مدرس يعلمني القواعد أو عن مركز أو معهد و هناك الكثير و العديد ممن يمكن ان يقدموا هذه المعلومات بأجور متفاوتة حسب البرامج التدريبية المقدمة و طبيعة المستوى و المدة …. ثم أسأل نفسي هل اريد ان أوثق لحظاتي العائلية .. في هذه الحال يفضل ان أحظى بكاميرا جيب صغيرة من فئة Snap Shot و توفر الشركات العديد من الخيارات الممتازة التي تؤدي الغرض منها بشكل ممتاز و بأسعار مناسبة …. لا… أحب ان أكون هاويا جادا للفوتوغراف و ان أقوم بطباعة أعمالي و أن أشارك في معارض للهواة … هنا يأتينا الخيار المادي .. هل أنا جاهز لتحمل تكاليف كاميرا احترافية مع ملحقاتها من العدسات و الأدوات .. إن كان الجواب ( لا ) عندها يمكن ان احصل على كاميرا شبه احترافية تؤمن لي التحكم بمثلث التعريض مع وجود عدسة مدمجة تخدمني في عدة أنماط من التصوير و هي جيدة جدا لمن لا يرغب بدفع مبالغ كبيرة أما إن كنت مدركا للتكاليف المطلوبة و أملك القدرة على تحملها فالخيار يذهب إلى الكاميرات الإحترافية من فئة الحساس المقتطع ( Crop ) و هي كميرات إحترافية قابلة لتغيير العدسات تتميز بدقة عالية و بحساس أصغر من حساس الإطار الكامل ( Full Frame  ) مما يجعلها اقل سعرا و هي مفيدة للهواة الجادين الذين يرغبون في ان تكون هوايتهم الفوتوغرافية هي الخيار الأول لقضاء اوقات الفراغ.

أما في حال كانت الغاية هي الاحتراف الكامل و كسب العيش من الفوتوغراف فيجب الحصول على كاميرا من فئة الإطار الكامل ( Full fram ) كونها تقدم الجودة الأعلى في الصور و الألوان و النويز.

نيكون أم كانون …. هما وجهان لعملة واحدة حالهما حال بينتاكس و ماميا و فوجي و العديد العديد من الماركات لشركات مصنعة لكاميرات … ابحث عن ما يلبي احتياجاتك كمصور و يتناسب مع مستواك الاحترافي و مع الميزانية المرصودة لهذا العمل.

 المقــال من إنجاز الفنان المصور هيثم المغربي

تم النشر بواسطة ArtyAds بالعــربي / تاريخ النشـر: 14 سبتمبر، 2017