الفن الإسلامي ٣ – الإمبراطوريات الثلاث

المقال الرئيسي: فن من الدولة العثمانية.

فترة تاريخية: الدولة العثمانية.

ولدت الدولة العثمانية في القرن الرابع عشر, و استمرت حتي اليوم التالي من الحرب العالمية الأولي.وكانت علي مر الزمان والمكان,كانت هذة الإمبراطورية متميزة بالفن المُثمر، كانت متطورة في أشياء كثيرة منها فن العمارة,إنتاج كميات كبيرة من الخزف(وخاصة خزف مدينة إزنيقونشاط الصياغة الهام وفن الكتاب الفريد من نوعه المُتعدد التأثير.ظهر في هذة الحقبة، العديد من التبادلات مع الدول الشرقية مثل (إيران والصين) وأيضا تبادلات غربية وخاصة مع البندقية.

كان الرسم الفني للمساجد العثمانية هي تعتبر مستوحاة من التخطيط كتدرائية آيا صوفيا الذي اكتشفها المسلمين بعد غزو المدينة من قبل محمد الفاتحوأيضا من الأبحاث السابقة لأوائل العثمانيين.يجب أن نشير إلي فن عمارة سنان آغا الذي عاش فترات طويلة ما يقرب الي مائة عام وقدم العديد من المباني الأخرى.

في فن الكتاب، يمكن أن نشير الي على سبيل المثال، كتابين من إنشاء المهرجانات، واحد في نهاية القرن السادس عشر، والآخر للسلطان مراد الثالث، ويشمل هذا الكتاب العديد من الرسمات التوضيحية.كانت المُنمنمات متأثرة للغاية من قبل إيران الصفوية،عُرفت بعد أخذ العديد من الأشياء مثل غنائم الحرب في أوائل القرن السادس عشر، والوصول الي العديد من اللوحات الإيرانية.

وكان العثمانيون هم أول من استخدموا اللون الأحمر الزاهي علي الخزف ويسمي”أحمر إزنيق”.يبقى ظهور هذا اللون المتميز بإبرازه,تدخل هذا اللون في 1557 منتج مثل مصباح مسجد السليمانية الموجود حاليا بمتحف فكتوريا وألبرت بلندن.

المغول

المقال الرئيسي: الهندسة المغولية وفن المغول.

الفترة التاريخية:الإمبراطورية المغولية.

حكم المغول الهند فترة ما بين 1526 إلي 1858 عندما استولى البريطانييون على البلد ليحموها. أصبح فن العمارة مُشرف بعد تنفيذ خطة المغول للمساجد,ونُشأ تاج محل وفن الصياغة واعمال الحجارة مثل اليشْب.صُنِعَت العديد من الخناجر المصنوعة من الحجر الصلب مثل رأس الحصان وهي مصنوعة بشكل خاص. أيضا، لقد وضع المغول العديد من الفنيات الخاصة في الصياغة مثل تقنية كوندان,والتي تتميز بالتطعيم الفاخر مستخدمة الزمرد,الياقوت,الماس وهي تُشكل زخرفة زهرية.

في عهد همايون,ازدهر فن الكتاب علي يد مجموعة من الفنانين الفرس العائدين من المنفى معه.ولكن رأينا ولأول مرة ,التأثر الغربي القوي والذي تسبب في استخدام المنظور والتأثير من النقوش الأوروبية.وتوجد أيضا، مميزات هندوسية موجودة بمراكز المحافظات. يمكن أن نذكر أيضا، اختراع العاج,إن هذة التقنية لإنشاء قطع من المعدن,وصناديق التنبول,قواعد النارجيلة وهذة القواعد لونها أسود داكن وذلك يتعارض مع لماع الفضة والذهب.

الصفويين والقاجاريين

المقال الرئيسي:الفن الصفوي,فن قاجار

فترات تاريخية: الصفويين،اسرة قاجار

سجين تركماني، إيران، أخر القرن السادس عشر، متحف اللوفر.

إيران في فترة المغول والعثمانيين, قاومت الكثير من الصعوبات برأستها سلالة من الشيعة الاثنى عشر والتي استمرت من 1501 إلى 1786.شهد الفن الصفوي تدريجيا تطور قوي فيالخزف وفن المعادن,منذ القرن السادس عشر لم يتم ترصيع الأشياء بمواد ثمينة ولكن بعجائن ملونة.لذلك، بعض المتخصصون تحدثوا عن تراجع في المعدن في القرن السادس عشر. كان الخزف الصيني محل تقدير في هذا الوقت، وذلك بإتباعه تقليد من اللون الأزرق والأبيض وعليها زخارف رائعة وهذا الخزف تطور أيضا من ناحية فن الكتابوالسجاد. ازدهر فن العمارة واُنشأت مدينة جديدة وهي اصفهان التي أنشأتها الشاه عباس:هذة المدينة تحتوي علي العديد من الحدائق,القصور المُرفهة مثل قصر علي قابو,بازار واسع ومسجد شاه الكبير.

وصل فن الكتاب إلي القمة، وخاصة شهنامة كبيرة لطهماسب الأول وهي مخطوطة ضخمة تحتوي على أكثر من 250 لوحات. حيث، تطور موع جديد من فن الرسم وهو يسمي رسم الألبوم (محقق).هذة المخطوطة تتكون من اوراق ملونة، مرسومة أو مكتوبة بعناية من قبل مختلف الفنانين وتم تجميعها من الهواة.وكانت رضا عباسي إحدي الممثليين لهذا الشكل الجديد.

كان سقوط الصفويين يندرج تحت غزوات أفغانستان,وهذا ادي إلي اضطرابات في القرن وتوقفت هذة الاضطرابات عند صعود قبيلة من التركمان إلي السلطة منذ حقبة المغول علي شواطئ بحر قزوين:القاجاريون.هذا الغزو نتج عنه تأثير كبير من الغرب:الصور الكبيرة المدهونة بالزيت بقماش شاه قاجر ويمكن أن نجدها في اللوح الفارسية وحتي لو لم يتم العثور على بعض الرموز المصغرة. في ظل حكمهم، انتعش فن العمارة الأثري مرة أخرى مع تطور مدينة طهران. واستُخدم تكنولوجيات عديدة في الفن مثل أعمال الصلب.

تم النشر بواسطة ArtyAds بالعــربي / تاريخ النشـر: 15 أغسطس، 2017