الفن الإسلامي ٢ – فترة العصور الوسطي

فترة العصور الوسطي (من القرن التاسع إلـى القرن الخامس عشر)

منذ القرن التاسع, هُوجمت السلطة العباسية في الولايات الأكثر بعداً عن المركز العراقي. كان ذلك تمهيداً لخليفة شيعي منافس و هو خليفة الفاطميين ثم خليفة أمويون إسبانيا الذي قام بتجسيد هذه المعارضة في حين ظهور سلالات صغيرة من الحكام المُستقلون في إيران.

إسبانيا والمغرب

‘المقالات الرئيسية: فن الأمويين بإسبانيا،فن المرابطين والموحدين،فن النصرية,فن الحفصية،الزيانية والمرينية.

‘الفترات التاريخية:الخلافة بقرطبة،حقبة ملوك الطوائف، السلطنات من المرابطين والموحدين، الحفصيون،الزيانيين،بنو نصر والمرينيين.

الأثار والأعمال الرئيسية:الجامع الكبير في قرطبة، مسجد الكتبية، قصر الحمراء.

الجامع الكبير في قرطبة، غرفة للصلاة.

يُعتبر الأمويين هم أول سلالة حاكمة استقرت بإسبانيا (الأندلس).فإن اسمها يوضحها, فإن هذة السلالة تنتمي إلي كبار الأمويين بسوريا, وهم الذين أبادوا في القرن التاسع. بعد سقوطها, تولي الممالك المُستقلة المختلفة حكم البلد. مثل ملوك الطوائف (1031-1091) ولكن كان الإنتاج الفني في هذة الفترة لا يختلف جوهرياً عن ما قبل هذا التغيير السياسي .وفي نهايةالقرن الحادي عشر,استولي قبيلتين من البربر بصورة مُتتالية علي حكم المغرب وإسبانيا, فسقطت الأندلس. قدم المرابطون والموحدون تأثيرات مغربية للفن في هذا الوقت. على الرغم من ذلك , قامت الملوك المسيحية بالغزو تدريجياً علي إسبانيا الإسلامية حتى انقضى عليها في القرن الحادى عشر و لم يبق منها سوى غرناطة مع سلالة بنو نصر 1238 التي تمكنت من الصمود حتى 1492.

علبة مجوهرات المغيرة,968,من العاج، بمتحف اللوفر

في المغرب,تناول الحفصيون(1230),الزيانيون(1235),المرينيون(1258) الشُعلة الموحدة. بالنسبة المارينيون, منذ بداية عاصمتهمفاس, فهم يُشاركون في العديد من الحملات العسكرية في كل من إسبانيا وتونس اللذان لا يستطيعان طرد الحفصيون,لان هذة السلالة متأصلة بقوة. وكان الزيانيون لديهم تبادُلات قوية مع إمارة غرناطة,وأيضاً وقعوا اتفاقيات ضد تاج أراغون والمرينيون. لاحظ المرينيون ضعف سلطتهم منذ القرن الخامس عشر واستُبدلت السلطة أخيراً من قبل الاشراف عام(1549),و خضع الحفصيون لغزو الأتراك بالدولة العثمانية في عام 1574.

تُعد الأندلس مكان للثقافة الواسعة في فترة العصور الوسطي.بالإضافة إلي الجامعات الكبري مثل ابن رشد التي تسمح بنشر الفلسفات والعلوم الغير معروفة لدي العالم الغربي,أيضاً هذة المنطقة مُتوافر بها الفن. نري ذلك موضحاً, في الهندسة المعمارية بالجامع الكبير بقرطبة ولكن لاينبغي أن نخفي الإنجازات الأخرى مثل مسجد باب المردوم بطليطلة أو مدينة الخلافةمن مدينة الزهراء.في الجزء الآخر من هذة الفترة, وجدنا خاصة قصر الحمراء بغرناطة.كثيرا من الخواص تميز فن العمارة الإسبانية منها أشكال الأقواس: بعضهم نصف دائرى مُستمد من النماذج القوطية الغربية بالإضافة إلى النماذج الرومانية , لكن الفصوص المُعتادة أيضاً تبدو الأكثر نموذجية في الفترة الإسلامية.معالجة المحراب تُعد جزء صغير وهي سمةمُميزة جداً لإسبانيا.

استخدمت بعض التقنيات لصنع الأشياء، منها العاج وهو يُستخدم في صناعة الصناديق وعلب المجوهرات, ويُعتبر علبة مجوهرات المغيرة هي تحفة منقوش عليها مشاهد مُجسمة في فن الايقونية,هذة المشاهد من الصعب تفسيرها. ظهر العديد من التماثيل ثلاثية الأبعاد في هذا الوقت, عادة تكون نادر ظهورها في الأراضي الإسلامية. بالنسبة للمعدن,فهو يستخدم للالأكوامانيل أو فتحات النوافير,أما الحجر,فهو يستخدم علي سبيل المثال:في نافورة الأسود بقصر الحمراء.

بالنسبة للاقمشة,فهي تُصدر للخارج إلي حد كبير, وخاصة الحرير. نجد العديد من كنوز الحرير في الكنائس الغربية, فهم يغلفون عظام القديسين بالحرير. أما بالنسبة للخزف, فكانتالتقنيات التقليدية تُسطير عليه بشكل خاص في البريق المعدني المُستخدم علي البلاط, علي الزهريات كما نلاحظه بقصر غرناطة. منذ تولي الأسر الحاكمة حكم المغرب,لاحظنا أيضاً الحس الفني في أعمال الخشب سواء منحوت عليه أو مدهون, علي سبيل المثال في منبر مسجد الكتبية بمراكش عام 1137,وهو يعتبر أفضل مثال بين الحس الفني المبدع.

صومعة حسان، الرباط، المغرب

كان فن العمارة غير معروف بإفريقيا الشمالية بسبب عدم وجود أبحاث منذ إنهاء الاستعمار.تسترد الأسر المرابطين والموحدين حداثتهم من إسبانيا,وهم يتميزون دائما في أبحاثهمبالتقشف وهذا تم انعكاسه علي المساجد,فأصبحت المساجد بلا جدران.نشأت أسر المرينيون هندسة معمارية هامة ولكنها غير معروفة, وأيضاً أبدعوا في العمل الرائع علي الخشب سواء كان مدهون أو منحوت عليه أو مُطعم بشئ.

مصر وسوريا

المقالات الرئيسية:الفن الفاطمي,فن الفاطميين المملوكيين في مصر وسوريا,الفن المملوكي وهندسة مملوك.

الفترات التاريخية:الخلافة الفاطمية بالقيروان والقاهرة,الأيوبيين,سلطنة مملوك.

اثار وأعمال مشهورة:ابريق من الطيور، والدلو من سانت لويس.

كانت السلالة الفاطمية حاكمة لمصر منذ 909 إلي 1171,وهي واحدة من السلالات الشيعية النادرة في العالم الإسلامي. اٌنشأت هذة السلالة في إفريقيا عام 909,وصلت مصر عام 969 حيث أسست مدينة الخلافة في القاهرة,بشمال الفسطاط والتي لا تزال مَركزاًاقتصاديا هاماً. أعطت هذة السلالة أهمية كبيرة لفن العمارة سواء الدينية أو العلمانية,والتي لا زال في ذلك مثل المساجد:مسجد الأزهروالحكيم,فلذلك نٌفذت جدران القاهرة علي يد الوزير بدر الجمالي. بل تعتبر هذة السُلالة أيضاً مصدر غني لإنتاج التحف الفنية في المواد المختلفة مثل:الخشب,العاج,الخزف اللامع المدهون تحت السطح، الصياغة,المعادن المطعمة,الزجاج الغير شفاف وأيضاً البلورالصخري. العديد من الحرفيين المسيحيين، الأقباط، يشهدون علي العديد من الأعمال الايقونية المسيحية. وأيضاً هم الذين يمثلونالدين خاصة في عهد الفاطميين المتسامحين. يتميز الفن بالأيقونات الغنية, التي تُستغل إلي حد كبير شكل الإنسان والحيوان في تمثيلالرسوم المتحركة والتي تميل إلي تحرر العناصر الزخرفية البحتة مثل عيون الحشرات الموجود في الخزف اللامع. إنه يثري كثيراً من الناحية الفنية أكثر من الأسلوبية بالتواصلات التجارية مع ثقافات دول البحر الأبيض المتوسط, وخاصة, بيزنطة. الدولة الفاطمية هي أيضا واحدة من الدول القليلة التي تعمل في النحت ثلاثي الأبعاد, وكثير من الأحيان من البرونز.في نفس الوقت، انتحل أتابك السلطة بسوريا,وهم حكام لعرب من الأمراء السلاجقة.كانوا مستقلين جداً، انهم يكرهون الأمراء الأتراك ويدعمون إلى حد كبير استقرار صليبيون الفرنج. في عام 1171، استولى صلاح الدين علي مصر الفاطمية،وضع علي عرش مصر سلالة الأيوبيين. هذه الفترة ليست مُجزية بالنسبة للهندسة المعمارية، والتي لا تحجب إصلاح وتحسين دفاعات لمدينة القاهرة. استمر الخزف اللامع أو المدهون تحت السطح, والمعادن المطعمة ذات جودة عالية. وظهر الزجاج المطلي بالميناء في الربع الأخير من القرن الثاني عشر، وخاصة الزجاجات والاكواب. تولوا المماليك الأيوبيون السلطة في مصر عام 1250ووصلوا إلي سوريا عام 1261 وفازوا بعد هزيمة المغول. لم يكن بالمعنى الدقيق للكلمة، أسر حاكمة لأن الحُكام لا يحكمون من الأب إلى الابن، في الواقع، المماليك هم عبيد أتراك حُرروا و لكنهم أمضوا حياتهم مع الرفقاء المحررين دون الوصول (نظريا) للحكم. وسوف تستمر هذه الحكومة المعارضة ما يقرب من ثلاثة قرون، حتى1517، وأدي الي ذلك وفرة في فن عمارة الحجر، وتتألف من رسوم مُعقدة كبيرة سلطانية و أميرية خاصة في القاهرة. تقدمت الزخرفة بفضل الحجر المُطعم من ألوانه المختلفة, وفقاً لإسلوب الأبلق, وكذلك العمل الهام علي الخشبالمطُعم بأنماط هندسية زاهية. وأيضاً, قاموا بالمحافظة علي الزجاج المطلي بالميناء، وأيضاً المعدن المُطعم. وكانت من أكثر الآثار الإسلامية شُهرة في هذة الفترة هو الدلو وهو مصنوع بيد النَحَاس محمد بن الزين.

إيران وآسيا الوسطي

كأس مزين بدهان الفخار,تحت التزجيج،من القرن الحادي عشر الي الثالث عشر,متحف اللوفر.

المقال الرئيسي: فن سلجوقيون إيران.

في دولة إيران, شمال الهند, كان الطاهريون, السامانيون, الغزنويونوالغوريون يتنافسون علي السلطة في القرن العاشر.كان الفنوسيلة أساسية لإثبات الذات أمام الآخرين. تم إنشاء مدن كبري مثل نيسابور وغزنة والإصدار الحالي من الجامع الكبير بأصفهان. كما تطورت العمارة الجنائزية, بينما أنشأوا الخزافين العديد من القطع الفنية المُختلفة والمزخرفة بالمشكالعلي خلفية صفراء اللون, ومُزين باليَشب, وهذا يعني أنها تتكون من الكثير من الزجاج المَطلي بالألوان, أو بدهان الفخار تحت التزجيج.

كانوا البدو من أصل تركي (وهذا يعني،أنهم من آسيا الوسطى، التي كانت سابقاً تركستان)،السلاجقة تجتاح العالم الإسلامي إلى أواخرالقرن العاشر. وكانوا محتجزون ببغداد عام 1048 واختبأوا بإيران 1194,علي الرغم أن تم تنفيذ الإنتاج المُسمي بإسمهم في أواخرالقرن الثاني عشر إلي أوائل القرن الثالث عشر,لذا فقد تحققت للملوك المستقلة، الأصغر حجما.لقد ظهر علي يد السلاجقة ولأول مرةالخطة الإيرانية. كانت تقنية haft-rang للخزف تُستخدم العجائن لعمل حجر الصوَانيَ وفي هذة الفترة, أعاد الحرفيين الفن علي أحدث صيحة فقاموا بتطعيم المعادن الثمينة علي القطع الفنية بالبرونز.

في القرن الثالث عشر،اجتاحت العالم الإسلامي موجة جديدة من الغُزاة الذين وصلوا من آسيا الوسطى,حتي انهم عادوا الي ابواب فيينا:وهم المغولتحت قيادة زعيمهم جنكيز خان.وبعد موت جنكيز خان,انقسمت إمبراطوريتهبين ابنه والعديد من الفروع الأخرى الموجودين:بالصين سلالة يوان و في إيران سلالة إيلخانية,بينما يوجد في شمال إيران البدو وهي تسمي القبيلة الذهبية.

الإيلخانيون

في ظل هذه “الخانات الصغيرة” الذين في الأصل يخضعون لإمبراطور يوان ولكنها استقلت سريعاً، وطورت حضارة غنية. لذلك, اهتموا بالنشاط المعماري كما أن المغول أبدوا هذا التطوير وأصبح فن العمارة مبني إلي حد ما علي تقاليد البدو,وما يُثبت ذلك أن المباني كانت مُتجِها إلي الشمال والجنوب. وأننا نلاحظ، التبادلات الثقافية الهامة التي أُنشأت بالفعل مثل الخطة الإيرانية.كان قبر محمد أولجايتو بسلطانيه إيران وهو إحدي أعظم الآثار والأكثر تأثيراً بإيران,ولكن للأسف تدمير كبير قُضي عليه. أيضاً تحت حكم هذة السلالة,لقد نشأ فنالكتاب الفارسي من خلال المخطوطات الكبيرة مثل جامع التواريخ والذي يُسيطر عليه الوزير رشيد الدين. ظهرت تقنيات جديدة للخزف خاصة lajvardina وأيضاً لاحظنا تاثيرات صينية في كل الفنون الأخرى.

القبيلة الذهبية

المقال الرئيسي: القبيلة الذهبية,الفن الإيراني المُستقل قبل السلاجقة،الفن السلجوقي بإيران، الفن الإيراني المغولي,الفن التيموري.

فترات تاريخية:سلطنة السلاجقة,القبيلة الذهبية, الإمبراطورية التيمورية.

كان فن البدو غير معروف في هذا الوقت, بدأ الباحثون بجهد كبير أن يهتموا بهذا الفن,وقد اكتشفوا أن هناك تخطيط وفن عمارة في هذة المناطق. أيضاً, تطورت حرفة الصياغة بشكل كبير في معظم القطع الفنية وهذا ما يدل علي التأثير الصيني القوي. وكانت هذة القطع الفنية محفوظة بمتحف الإرميتاج الموجود بسانت بطرسبرغ, وأنها ليست سوي بداية لدراستها.

تُعتبر قوات تيمورلنك هم مؤسسوا ثالث وأكبر فترة إيرانية علي مر العصور الوسطي, وتُعد هذة القوات هي الغزو الثالث للبدو:وهم التيموريون. يرجع التطوير في القرن الخامس عشرإلي هذة السلالة, وكان أكثر الفنون شُهرة في هذا الوقت هو فن الكتاب الفارسي وخاصة بالنسبة للرسامون مثل كمال الدين بهزاد والعديد من الأسر والرعاة. يشهد التخطيط وفن العمارةعصر ذهبي وخاصة في آثار مدينة سمرقند. يُعد ديكور الخزف وقُبب المقرنصات الأكثر فاعلية. كما نُلاحظ أيضاً, التأثير القوي لفن الكتاب والتأثير الصيني علي كل المجالات. في هذة الفترة, أثبت التيموريون ارتباطهم بالفن الفارسي الذي أضاف بانطلاقه الكثير في الإمبراطورية الصفوية.

الأناضول

المقال الرئيسي:الفن السلجوقي بالاناضول, الفن التركماني, فن التركمان وأوائل العثمانيين بالأناضول.

فترات تاريخية: سلطنة السلاجقة، الدولة العثمانية.

في ظل استمرار هذا الاتجاه, واصل الاتراك السلاجقة غزوهم حتي الاناضول. بعد معركة ملاذكرد في عام 1071،شُكلت سلطنة مُستقلة من أبناء عمومتهم الإيرانيين. تبدو أن سُلطتهم انهارت في بداية عام 1243 بعد غزواتالمغول,ولكن ظل طبع النقود بإسمهم حتي عام 1304. تَشكلت الهندسة المعمارية والأشياء علي مختلف الأنماط, الإيرانية أكثر من السورية مع مراعاة النسب الدقيقة. يُعتبر الخشب فن كبير, ووجدنا مخطوطة مصورة وحيدة تعود إلي هذة الفترة.

التركمان الغير معروفين يتجولون في منطقة بحيرة فان, غير ذلك, وجدنا العديد من المساجد مثل مسجد تبريز الأزرق وأنهم جميعاً لديهم تأثير حاسم في الأناضول بعد سقوط السلاجقة الروم أكثر من إيران خلال عهد أسرة التيمورية. في الواقع، منذ القرن الثالث عشر, كانت الأناضول مُهيمن عليها من قبل الأسر الصغيرة التركمانية الذين يقيمون ويستولون تدريجياً علي الأراضي البيزنطية.شيئا فشيئا، ظهرت سلالةوهي السلالة العثمانية والتي كانت تسمي قبل 1453″أوائل العثمانيين”.قام الرعاه بممارسة فن العمارة بشكل رئيسي حيث ظهر بحت لوحدة المساحة في عمل القباب .بالنسبة للخزف,اقتُرح ان يكون الخزف من معالم الفن العثماني وذلك من خلال”خزف ميليتوس وأوائل الاناضول الأبيض والأزرق.

الهند

المقال الرئيسي: فن سلطنات الهند.

الفترة التاريخية: سلطنة دلهي.

جامع قوات الإسلام,بدلهي

غُزت الهند من قبل الغزنويون وغوريون في القرن التاسع, و لم تصبح مستقلة الا منذ عام 1206 وذلك عندما استولي عليها المعازيين أو الملوك والعبيد، مؤكدين علي نشأة سلطنة دلهي.فيما بعد، ظهرت سلطنات أخرى متنافسة معروفة في بنجل وكشمير وفي ولاية غوجارات وجاونبور ومالوا و أيضا بهمانيد التي تقع في شمال هضبة الدكن.انهم كانوا يبعدون عن التقاليد الفارسية,وانشأوا فن العمارة والتخطيط المبني علي توفيق المعتقدات مع الفن الهندوسي.لم يُدرس تقريبا إنتاج الأشياء في هذا الوقت ولكن ادركنا أهمية فن الكتاب. انتهت فترة السلطنات مع وصول المغول الذين استولوا تدريجيا على المنطقة بأكملها.

تم النشر بواسطة ArtyAds بالعــربي / تاريخ النشـر: 15 أغسطس، 2017